كيف تنتشر الجراثيم في الطعام وكيفية التعامل معها

غالبًا ما تستقر الجراثيم على اللحوم والأسماك والبيض والخس وتشكل خطرًا غير مرئي: اعتمادًا على النوع والكمية ، يمكن للجراثيم المنتشرة في الطعام أن تجعلك مريضًا بل وتهدد حياتك. نقدم أكثر مسببات الأمراض شيوعًا ونقدم نصائح حول كيفية حماية نفسك من العدوى.

#1 السالمونيلا

تنتمي السالمونيلا إلى فصيلة البكتيريا المعوية وتستعمر أمعاء الحيوانات ، وخاصة الخنازير والدجاج.

صورة

يمكن أن تلوث قشور البيض من خلال الإفرازات وفي معالجة اللحوم ، وكذلك لحوم البقر والدجاج. كما تنجو مسببات الأمراض من درجات الحرارة المتجمدة ، ولهذا يمكن العثور عليها في مياه الذوبان الخاصة بالدواجن المجمدة واللحوم الأخرى.

يمكن أن تسبب العدوى بالبكتيريا الإسهال والصداع والحمى والقيء لعدة أيام. في الرضع والأطفال الصغار وكبار السن ، من الممكن أيضًا الدورات الشديدة ، والتي في أسوأ الحالات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

كيف يمكنك حماية نفسك : يمكن استخدام العديد من الممارسات الجيدة ، وأفضلها القضاء على أي وجود للسالمونيلا باستخدام مطهرات مناسبة وعالية الفعالية:

  • يحافظ الشطف أو الرش على اللحوم النيئة بمطهر طبيعي مثل لحم إيكولايت ومطهر المأكولات البحرية على حمايتك.
  • قم برش هذا المطهر المصنوع خصيصًا بشكل متكرر، والذي سيقتل على الفور ويحييد 99.995% من الجراثيم الموجودة داخل ثلاجتك، ولا تنس الصواني والزوايا الداخلية. سيؤدي القيام بذلك إلى إبعادك عن هذه البكتيريا الصغيرة.
  • يجب تنظيف أواني المطبخ وأسطح العمل على الفور وشطفها أو رشها بنفس مطهر اللحوم والمأكولات البحرية من إيكولايت بعد ملامسة البيض النيئ واللحوم النيئة والمياه المذابة.

مطهرإكوليت للحوم والطعام البحري

بالإضافة إلى ذلك ، قم بإذابة الأطعمة المجمدة غير المعبأة في وعاء مغطى بالثلاجة. يجب على الأطفال والمرضى وكبار السن تناول أطباق البيض الساخنة فقط.

ينطبق ما يلي على أطباق البيض النيئ مثل التيراميسو أو المايونيز محلي الصنع: استخدم فقط البيض الطازج غير التالف ، اتركه يبرد بسرعة ، وإذا أمكن ، استهلكه على الفور.

#2 نوروفيروس

تنتقل فيروسات نوروفيروس بشكل رئيسي من خلال ملامسة المرضى أو الأسطح المتسخة. لكن يمكن أن يسبب الطعام أيضًا التهابات.

image-1

السلطات والتوت المجمد والخضروات النيئة كلها متورطة في تفشي نوروفيروس. ومع ذلك ، فمن حيث المبدأ ، يمكن أن تتأثر جميع الأطعمة المحضرة في ظل ظروف صحية سيئة والتي لا يتم تسخينها بدرجة كافية.

ومع ذلك ، فمن حيث المبدأ ، يمكن أن تتأثر جميع الأطعمة المحضرة في ظل ظروف صحية سيئة والتي لا يتم تسخينها بدرجة كافية.

تعد فيروسات نوروفيروس مسئولة عن معظم التهابات الجهاز الهضمي التي لا تسببها البكتيريا. تحدث الأمراض بشكل متكرر في فصل الشتاء.

الأعراض النموذجية هي عنيفة ، وتدفق ، وقيء ، وغثيان ، وتشنجات في البطن ، وإسهال شديد. تختفي الأعراض عادة بعد ثلاثة أيام. يمكن أن يصبح المرض مهددًا للأطفال وكبار السن والمرضى الذين يعانون من نقص المناعة. غالبًا ما تكون فيروسات نوروفيرس هي سبب تفشي الأمراض في المرافق المجتمعية أو منازل كبار السن أو المستشفيات أو السفن السياحية.

كيف يمكنك حماية نفسك: مهما كانت السلطات أو الفواكه الموسمية أو بلح البحر ، فإن الحل الأكثر فعالية هو:

  • يُنصح بشطف أو نقع الخضار والفواكه باستخدام رذاذ مطهر مثل مطهر الفواكه والخضروات ECOLYTE. يعمل هذا الرذاذ القوي المطهر للأغذية الطبيعية بنسبة 100% على القضاء على 99.995% من الجراثيم مثل النوروفيروسات ويقتلها في ثوانٍ.

مطهر إيكوليت للخضروات والفواكه

  • وبالمثل، فإن الاحتفاظ بلح البحر أو المأكولات البحرية لمدة 15 ثانية تقريبًا في هذا المطهر والمطهر سوف يحيد أي نوروفيروس وجميع الجراثيم ومسببات الأمراض.
  • علاوة على ذلك ، فإن اتباع العادات الصحية المناسبة مثل غسل اليدين بالصابون بعد استخدام المرحاض أو قبل الأكل سيكون ميزة إضافية ويقلل من خطر الإصابة. ومن الضروري أيضًا أن لا يقوم المرضى بإعداد الطعام للآخرين. كما أن التسخين المناسب يجعل العوامل الممرضة غير ضارة.

#3 الإشريكية القولونية (E.)

يستقر ممثلو البكتيريا المعوية في الجهاز الهضمي للثدييات ذوات الدم الحار. على سبيل المثال ، عند معالجة الماشية ، يمكن للبكتيريا أن تنتقل من أمعاء الحيوانات إلى اللحوم والمنتجات المصنوعة منها ، مثل اللحم المفروم أو السلامي.

image-2

يمكن أيضًا أن تتلوث مياه الشرب بالجراثيم ، والتي يمكن من خلالها الحصول على البراعم والخضروات النيئة.

تعتبر الإشريكية القولونية من أكثر مسببات الأمراض شيوعًا في المسالك البولية والتهابات الجهاز الهضمي والجروح والتهابات الجهاز التنفسي في جميع أنحاء العالم.

تشتهر الجرثومة أيضًا بأنها سبب لتسمم الدم والتهابات المستشفيات. يمكن لبعض السلالات أن تسبب التهاب السحايا عند الأطفال حديثي الولادة. الأطفال وكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضون بشكل خاص للإصابة.

كيف يمكنك حماية نفسك : ضع في اعتبارك أن المطهرات عالية الفعالية وغير السامة فقط هي التي ستوفر حلولًا قيمة وتعالج الإشريكية القولونية:

  • يعد استخدامها السليم أثناء معالجة اللحوم أو لتنظيف مطبخنا أمرًا ضروريًا. يُنصح بشطف أو نقع أي قطعة من اللحوم لمدة ثوانٍ في مطهر مخصص بحمض الهيبوكلوروس لمنع التلوث. وينطبق الشيء نفسه على الأطعمة الطازجة الأخرى في حديقتك والتي يُنصح بغسلها أو نقعها في منظف نباتي.
  • بالإضافة إلى ذلك، سيكون طهي اللحوم وتسخينها بشكل صحيح ميزة إضافية وسوف تقتل الجراثيم.

#4 الليستيريا

تحدث مسببات الأمراض في التربة والنباتات والسماد ومياه الصرف الصحي. تنتشر الليستيريا أيضًا في الزراعة بحيث يمكن أن تنتشر أيضًا إلى الخضار عبر الأرض.

image-3

إذا لم يتم مراعاة تدابير النظافة في الشركات ، يمكن للبكتيريا أيضًا أن تجد طريقها إلى الأطعمة المحفوظة والمعالجة. والأطعمة التي تتأثر كثيرًا هي الحليب الخام والجبن والأسماك المدخنة واللحوم النيئة مثل أفخاذ الدجاج الطازجة.

يمكن أن تؤدي الليستريا إلى ما يعرف باسم الليستريات في البشر. في الأشخاص الأصحاء ، غالبًا ما تظهر العدوى على أنها إسهال قصير الأمد وحمى.

في النساء الحوامل أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، يمكن أن يتسبب مرض الليستريات أيضًا في تسمم الدم أو التهاب الدماغ أو التهاب السحايا وقد يكون قاتلاً. تتعرض النساء الحوامل لخطر الولادات المبكرة والإملاص.

كيف يمكنك حماية نفسك : لسوء الحظ ، من الصحيح القول إن تبريد أو تجميد طعامك لا يكفي:

  • يجب على الأشخاص الحساسين تجنب تناول الأطعمة الحيوانية النيئة مثل الحليب الخام والجبن والنقانق النيئة أو منتجات الأسماك المدخنة والمتبلة ما لم يتم التأكد من استخدام منتجات مخصصة لذلك. غسل الفواكه والخضروات الطازجة، وكذلك اللحوم أو المأكولات البحرية أو الخس وأصناف القشور التي تنمو بالقرب من الأرض، مثل الجزر أو الخيار.
  • أيضًا، من الضروري دائمًا إيلاء اهتمام كبير لنظافة المطبخ والمنزل واستخدام حلول مثل مطهر الأسطح المتعددة ECOLYTE، منظف الأسطح القوي والمزيل للروائح الكريهة والذي سيبقيك بعيدًا عن المخاطر.

سطح متعدد

  • وبدلاً من ذلك، فإن الطهي السليم والتحميص والبسترة يؤدي إلى قتل الليستيريا، ويجب تسخين قلب الطعام إلى درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين على الأقل.

#5 الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية

الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية هي بكتيريا لا تتأثر ببعض المضادات الحيوية. الممثلون المشهورون هم MRSA (المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين) والجراثيم المكونة لـ ESBL (بيتا لاكتامازات بيتا لاكتامازات واسعة الطيف).

image-4

يمكن العثور عليها غالبًا في أفخاذ اللحوم والدجاج. في بعض الأحيان ، يعني الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية في تسمين الحيوانات أن الجراثيم المقاومة تتطور وتنتشر.

ومع ذلك ، يمكن أيضًا استعمار الحيوانات التي لم تتلق أبدًا مضادًا حيويًا. نظرًا لأن الجراثيم تنتشر ويمكن أن تنجو من إجراءات التنظيف والتطهير ، فإن عددًا صغيرًا منها يكفي لإصابة الدجاج الطازج. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تصل مسببات الأمراض المقاومة إلى اللحوم غير الملوثة سابقًا في المسلخ.

غالبًا لا تجعلك العديد من البكتيريا المنتجة للـ ESBL مريضًا. ومع ذلك ، يمكنهم نقل جيناتهم المقاومة إلى مسببات الأمراض الأكثر خطورة.

How Germs Spread in Food and 4 solution to Deal with Them Click To Tweet

إذا أصيب الناس بها ، فقد تفشل بعض المضادات الحيوية. يمكن أن يكون المرض أكثر حدة ، وفي أسوأ الحالات ، قد يؤدي إلى الوفاة.

نادرًا ما تنتقل بكتيريا MRSA عن طريق الطعام. غالبًا ما توجد على اللحوم ، ولكن بكميات صغيرة فقط. ومع ذلك ، إذا اخترقت جرثومة MRSA الكبيرة جرحًا ، فهناك خطر الإصابة بعدوى خطيرة يصعب علاجها.

تشمل الجراثيم التي يمكنها تطوير القدرة على تكوين ESBL السالمونيلا أو EHEC. يمكن أن تسبب نفس أعراض البكتيريا غير المقاومة من هذه الأنواع ، مثل الإسهال.

كيف يمكنك حماية نفسك: يجب على أي شخص كان على اتصال بالحيوانات أن يغسل أيديهم بالماء الدافئ والصابون. خلاف ذلك ، فإنه يساعد على اتباع قواعد النظافة ذات الصلة:

  • طهي البيض واللحوم جيداً قبل الأكل. ويوصى بشدة بغسل الطعام مسبقًا (الأفضل مع Ecolyte).
  • اغسل الخس والفواكه والخضروات جيداً.
  • وأخيراً، اغسل يديك قبل وبعد تحضير اللحوم النيئة.

#6 العطيفة

العطيفة هي السبب الأكثر شيوعًا للعدوى الغذائية البكتيرية: سجل معهد روبرت كوخ (RKI) حوالي 62000 حالة مرض مرتبطة بالجرثومة في عام 2019.

image-5

يستعمر أمعاء الحيوانات ، وخاصة الدواجن. غالبًا ما ينتهي به الأمر على اللحوم في المسالخ. وفقًا للمكتب الفيدرالي لحماية المستهلك وسلامة الأغذية ، يمكن اكتشاف بكتيريا العطيفة في كل عينة ثانية تقريبًا من الدجاج الطازج في عام 2019.

يكفي عدد قليل من مسببات الأمراض للعدوى. يمكن أيضًا أن تنتقل عن طريق الاتصال بحيوان مصاب وأيضًا عن طريق البشر.

يمكن أن تسبب العطيفة التهابات الجهاز الهضمي مع الإسهال وآلام البطن والحمى. عادة ، يتم التغلب على الأعراض بعد أيام قليلة.

ومع ذلك ، هناك خطر أكبر لتطور المرض الشديد لدى الأطفال الصغار والحوامل والمرضى وكبار السن. تسبب البكتيريا التهاب المفاصل ومتلازمة غيلان باريه في حالات نادرة – مرض عصبي مرتبط بالشلل.

عادة ، تحدث آلام العضلات والصداع مع الحمى أولاً ، يليها الإسهال والقيء وآلام البطن الشديدة. يمكن أن تظهر هذه الشكاوى مباشرة بعد الاستهلاك ولكن أيضًا بعد حوالي ثمانية أيام. غالبًا ما يتأثر الأطفال دون سن الخامسة والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 29 عامًا بمرض ألمانيا. تنتشر العدوى في الموسم الحار. إذا كنت تشك في إصابتك بعدوى العطيفة ، يجب أن ترى الطبيب على الفور.

كيف يمكنك حماية نفسك : كما ذكر أعلاه ، فإن الانخراط في ممارسات الوقاية الجيدة هو المفتاح لتجنب تلوث العطيفة:

  • إن شطف أو استخدام المطهر الآمن على اللحوم النيئة سيقتل جميع الجراثيم.
  • استخدامها داخل الثلاجة والصواني والمطبخ والأواني المختلفة وأسطح العمل هو الحل الأمثل لإنهاء المشكلة.
  • ضع في اعتبارك أن رش الماء يزيد من خطر انتشار أي جراثيم في المطبخ. يجب على المجموعات المعرضة للخطر مثل الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والنساء الحوامل تجنب اللحوم النيئة ومنتجات الألبان غير المبسترة مثل جبن الحليب الخام إلا إذا تم التأكد من تطهير هذه الأطعمة بالكامل أو طهيها بالطريقة الصحيحة.

#7 إهيك (الإشريكية القولونية النزفية المعوية)

تنتمي بكتيريا إهيك إلى عائلة الإشريكية (ه.) بكتريا قولونية ، وبشكل أكثر تحديدًا إلى مجموعة بكتريا قولونية ، وتنتج سموم الشيغا. يطلق على الإشريكية القولونية المنتجة لسموم الشيغا (اختصار: Stec) أحيانًا الإشريكية القولونية المنتجة للفيروتوكسين (فتك اختصارًا). تُعرف تلك الجراثيم التي تسبب المرض للإنسان باسم الإشريكية القولونية النزفية المعوية (إهيك).

image-6

تم العثور على إهيك في أمعاء المجترات مثل الماشية والأغنام. يجدون طريقهم إلى البيئة من خلال الفضلات وفي منتجات اللحوم من خلال المعالجة. تشير الدلائل على وجود Ehec في الطعام عادةً إلى وجود تلوث برازي. توجد مسببات الأمراض بشكل أساسي في الأطعمة النيئة أو الأطعمة التي لا يتم تسخينها بشكل كافٍ ، مثل منتجات الألبان النيئة ، والنقانق النيئة مثل نقانق الشاي ، واللحوم النيئة أو غير المسخنة بدرجة كافية. يمكن لـ Ehec أيضًا الحصول على الأطعمة النباتية مثل البراعم من خلال المياه الملوثة. تنتشر الجراثيم في الحبوب من خلال السماد والحيوانات المجترة البرية (مثل الغزلان).

في الولايات المتحدة وكندا ، تسبب Ehec في الطحين في تفشي الأمراض في السنوات الأخيرة. يمكن أن يتسبب العامل الممرض لـ Ehec في حدوث إسهال شديد ، وأحيانًا دموي. يمكن أن تؤدي العدوى إلى متلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS) ، خاصة عند الأطفال الصغار. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي حاد ، واضطرابات نزفية ، وتدمير خلايا الدم الحمراء مع نتائج مميتة محتملة.

كيف يمكنك حماية نفسك: تعيش الجراثيم في الثلاجة وتتجمد. ومع ذلك ، يتم قتلها بالحرارة الشديدة أثناء الطهي ، والقلي ، والخبز ، حتى لو كنا جميعًا نتخيل مدى الضرر الذي ستؤدي به الحرارة الشديدة إلى مغذياتنا الغذائية. وأفضل الخيارات هي:

  • اغسل أو انقع أي خضروات وفواكه قبل تناولها.
  • وبالمثل، فإن حفظ اللحوم والمأكولات البحرية لمدة تتراوح بين 10 و15 ثانية في تركيز منخفض من مادة HOCL سوف يعمل على تحييد مسببات الأمراض.
  • علاوة على ذلك، يوصي الباحثون بأن تكون الأطعمة الحيوانية النيئة والدقيق صحية بشكل خاص، ولا ينبغي لأحد أن يتناول وجبة خفيفة من العجين النيئ. كما يجب على المجموعات المعرضة للخطر تجنب البراعم غير المعالجة ومنتجات الحليب الخام والنقانق النيئة القابلة للدهن مثل نقانق الشاي.

#8 سموم العفن

يمكن أن يهاجم العفن الحبوب في الحقل. بالإضافة إلى ذلك ، تجد جراثيمها طريقها إلى الطعام عبر الهواء.

image-7

بمجرد الوصول إلى هناك ، فإنها تشكل أعشاشًا تتوسع بسرعة في مناخ دافئ ورطب. تؤثر القوالب بشكل أساسي على الحبوب والفواكه المجففة والفستق والمكسرات وحبوب الذرة والتوابل والخبز واللفائف. يمكن لشبكتها سحب الطعام من خلال حتى في حالة عدم وجود إصابة.

تنتج بعض أنواع العفن سمومًا مسرطنة ، مثل الأفلاتوكسين. يمكن أن تتلف الكلى والكبد والجنين على وجه الخصوص. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتلف المادة الوراثية.

كيف يمكنك حماية نفسك: قم بتخزين الطعام القابل للتلف في مكان بارد مع أقل قدر ممكن من الهواء. ومع ذلك ، لا يمكن للحرارة أن تضر السموم.

يجب التخلص من الأطعمة التي بها مناطق متعفنة تمامًا قدر الإمكان – حتى لو كانت مناطق صغيرة من العفن مرئية فقط. الأطعمة الأخرى مثل المكسرات أو البهارات ليست موبوءة.

تجاهل أي شيء له رائحة أو طعم مر وعفن وفاسد. وتنتمي المكسرات والتوابل المغطاة أيضًا في سلة المهملات. ودع مختلفنا المطهرات البيئية قم بالمهمة نيابة عنك عن طريق إزالة أي عفن ورائحة.

كيفية إيقاف انتشار الجراثيم في مطبخك

# 1 ثلاجة

تتكاثر بعض الجراثيم ، مثل الليستيريا ، في درجة حرارة الثلاجة. تحب مسببات الأمراض غير المرئية أن تتجول في درج الخضروات وقناة الصرف على الجدار الخلفي للثلاجة.

لذلك يجب تغطية الطعام المفتوح في الثلاجة. لا تملأ الثلاجة أكثر من اللازم.

يجب أن يدور الهواء. يُنصح أيضًا بمسح الثلاجة بانتظام بماء الخل الساخن.

# 2 تجنب مناشف الصحون والإسفنج

تتكاثر العديد من مسببات الأمراض بشكل جيد جدًا في مناشف الصحون والإسفنج المنقوع في بقايا الطعام والرطوبة – لذلك سرعان ما تتحول إلى جراثيم.

في كل مرة تمسح فيها الطاولة وسطح العمل ، تنتشر الجراثيم على السطح المفترض تنظيفه. لذلك ، يجب استبدال الإسفنج والخرق بشكل متكرر ونقعها في محلول التعقيم المنزلي الخاص بنا. بالإضافة إلى ذلك ، اغسل دائمًا واشطف قطعة قماش المطبخ جيدًا وافردها حتى تجف.

# 3 تنظيف ألواح التقطيع

لتجنب التلوث المتبادل ، يجب تنظيف الألواح والسكاكين بمواد خاصة سائل الغسيل بعد ملامسة الطعام النيء. بمجرد تنظيفها جيدًا ، فإنها لا تشكل مخاطر صحية أكبر من الأدوات الأخرى.

لا ينصح باستخدام ألواح التقطيع ذات الشقوق العميقة – سواء كانت مصنوعة من البلاستيك أو الخشب. يمكن أن تعيش الجراثيم بشكل جيد في الشقوق إذا لم تتلامس مع مطهر قوي.

# 4 اغسل يديك

يجب أن تذهب دون أن تقول أنه يجب عليك غسل يديك قبل وبعد تحضير الطعام. الأمر نفسه ينطبق بعد العطس ونفث أنفك.

من المهم أيضًا إيقاف انتشار الجراثيم: احرص دائمًا على ارتداء ملابس نظيفة ، وشعر مقيّد ، وعدم وجود حلقات أثناء الطهي ، ووضع الجص لتغطية أي جرح في الإصبع ، ولا تُبقي مطبخك ومنزلك بعيدًا عن المطهرات الطبيعية 100٪ من إيكولايت. قل لا للجراثيم !

هل تعلم أن الإهمال القليل يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة؟

الغسل بالماء البارد أو الدافئ أو المالح لن يقضي على كل الجراثيم. قم بالتبديل إلى إيكولايت بلاس، أقوى 80 مرة من التنظيف التقليدي.

إيكولايت هو 100٪ طبيعي وآمن ومضاد للحساسية وفعال في قتل 99.99٪ من الجراثيم وليس له آثار جانبية على الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن والنباتات والحيوانات الأليفة وحتى الحياة البحرية.

إيكولايت متكامل تمامًا ومعتمد ISO 9001: 2015 ( نظام ادارة الجودة)، ISO 22716: 2007 (ممارسات التصنيع الجيدة)، ISO 45001: 2018 (أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية) ، ISO 14001: 2015 (أنظمة الإدارة البيئية) ، وجميع المواد التي نستخدمها تعتبر آمنة تمامًا كمواد خام لمنتجاتنا.

تمت الموافقة على منتجات إيكولايت من قبل الحكومة الفيدرالية من خلال هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (ESMA) وبلدية دبي (DM) .

جرب منتجات إيكولايت بلاس المطهرة من خلال موقعنا متجر على الانترنت

المنتج متاح أيضًا في جميع المنصات الرئيسية على الإنترنت ومحلات السوبر ماركت في الإمارات العربية المتحدة.